العملات الرقمية

مقدمة عن البيتكوين Bitcoin و البلوكتشين Blockchain

البتكوين و أخواتها- شرح عملة البيتكوين Bitcoin

مقدمة

إذا أراد أحدنا أن يستمع لرأي ناقدي البتكوين; فمن المفترض أن لا يكون لهذه العملة الرقمية التي أحدثت ثورة على مستوى العالم في السنوات الماضية أي مستقبل زاهر.

فقد أشار الرئيس السابق للبنك المركزي الأمريكي بن برنانكي أن البتكوين ما هي إلا محاولة لاستبدال العملات التقليدية من أجل تجنب الإجراءات الرقابية الحكومية.

و لكن مؤيدي البتكوين يرون في هذه النقطة بالذات; أي أن العملة لا تخضع لرقابة حكومية و إنما يتم التحكم بها من قبل شبكة عامة، مزية فريدة.

كما هو الحال في كثير من الأمور فإن كلا من الفريقين لديه جزء من الحقيقة.

مقدمة عن البيتكوين Bitcoin و البلوكتشين Blockchain

و لكن من الثابت أن العملات الرقمية الجديدة لها مزايا لا يمكن إنكارها و تتفوق فيها على العملات التقليدية.

إن اليورو و الدولار قد فقدا وظيفة الحفاظ على قيمة العملة منذ فترة طويلة و ذلك بسب زيادة كميات العملة المطروحة.

فالشخص الذي يودع أمواله على هيئة عملات نقدية في حسابات مصرفية يعتبر خاسراً على المدى البعيد ; و أحد الأسباب هو التضخم المستتر.

أما في البتكوين فإن كمية العملة محدودة منذ البداية.



صحيح أن إنتاج وحدات العملة الافتراضية ما زال مستمراً و لكن كمية العملة لا يمكنها أبداً أن تتجاوز 21 مليون عملة بتكوين حتى على المدى البعيد.

وبذلك يزول أهم أسباب غلاء أسعار الممتلكات و المستهلكات، ألا و هو الزيادة الدائمة و غير المضبوطة لكمية العملة.

شرح عملة البيتكوين Bitcoin

و لكن تحديد كمية العملة في البتكوين ليس له أثر سلبي على انتشار العملة على المدى البعيد، حيث أن كل بتكوين يمكن تقسيمها إلى 100000000 جزء من البتكوين (ساتوشي) مما يسهل من عملية تداولها.

بالطبع يمكن أن تعرّض الإجراءات التنظيمية الحكومية البتكوين و غيرها من العملات الرقمية للخطر.

حيث أنه من خلال البتكوين يمكن على سبيل المثال تجاوز قوانين مكافحة غسيل الأموال بسهولة لأن العملات الرقمية منفصلة تماماً عن النظام المالي التقليدي و تتحرك في فضاء اقتصادي خاص بها.

يمكن ملاحظة بدايات السيطرة الحكومية فقط في الأماكن التي يرتبط فيها كلا النظامين،

مثلاً في أماكن تداول البتكوين و استبدالها بالعملات التقليدية. و لكن حتى إجراءت إغلاق منصات التداول التي قامت بها بعض الدول في الماضي مثل الصين و كوريا الجنوبية لم تستطع أن تؤثر على العملات الرقمية بشكل جدي.

و لكن حتى لو افترضنا أن العملات الرقمية الموجودة حالياً لن تستطيع الاستمرار في الوجود على المدى البعيد فإن تقنية  البلوكتشين (سلسلة الكتل) المرتبطة بالبتكوين سيكون لها تأثيرها الحتمي على طريقة حياتنا في المستقبل.

ما معنى البلوكتشينBlockchain_Logo

البلوكتشين ما هي إلا عبارة عن قاعدة بيانات لتعاملات لا تتم إدارتها في مكان مركزي و إنما بواسطة شبكة عامة و يتم تخزينها بشكل لامركزي في الشبكة بأجمعها.

إن إمكانيات استخدام البلوكتشين غير محدودة و هي ليست محصورة فقط في النظام المالي ; و إنما يمكن استخدامها في الإدارة الآلية للبضائع المحسوسة.

أما الأساس التقني لذلك فهو موجود الآن أيضاً في شبكة الإثيريوم فيما يسمى بالعقود الذكية.

العقود الذكية

هي بروتوكولات كمبيوتر تستطيع إنشاء العقود و مراقبتها و حتى تنفيذها تلقائياً.

إن تقنية البلوكتشين ستحدث في حياتنا تغييراً مشابهاً للتأثير الذي أحدثته الانترنت.

إن العملات الرقمية لم تحدث ثورة في عالمنا فحسب، و إنما هي أيضاً عالم لا يزال مجهولاً إلى حد كبير; و سأحاول في هذا المقالات المتسلسلة تسليط بعض الضوء على هذا العالم الغامض و المثير.



الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق