تنمية بشريّة

كيف أصبح ناجحاً

مفتاح النجاح

مفتاح النجاح

كل إنسان له أهداف و يبحث عن مفتاح النجاح. و البعض يبحثون دون جدوى عن الطريق الصحيح الذي يوصلهم إلى النجاح.

هل الوصول إلى النجاح فعلاً صعب لهذه الدرجة؟

الجواب هو: لا. النجاح ليس صعباً إذا كانت لديك أهداف و تعمل على تحقيقها.

لا يعني النجاح أن تضحي بكل دقيقة من وقتك. حاول أن تميز بين الأشياء و التصرفات التي تؤثر بشكل إيجابي على نجاحك و بين التي لا تؤثر أو تؤثر سلبياً عليه. و عندها ستصبح قادراً على إنجاز أعمالك في وقت أقصر و ستختصر الطريق إلى النجاح.

إدارة الوقت هي ناحية مهمة في عملية بحثك عن مفتاح النجاح. و يجب عليك مراعاتها دوماً أثناء سيرك في هذه الرحلة. إذا استطعت السيطرة على وقتك و التحكم فيه فإن النجاح سيكون حليفك.

من الخطأ الانشغال في أعمال تستهلك كثيراً من الوقت و ليس لها تأثير على النجاح. و من هنا يجب أن نتساءل عن صحة المثل الشائع ” من طلب العلا سهر الليالي”. الأمر يتطلب حكمة في إدارة الوقت أكثر من التضحية به كله في عمل معين على حساب الراحة و الواجبات الأخرى.

إليك فيما يلي بعض النصائح التي تضيء لك الطريق في رحلتك للبحث عن مفتاح النجاح:

نصائح للنجاح

1- اسأل نفسك قبل أن تقوم بأي عمل عن مغزى ذلك العمل.

بهذا السؤال تستطيع أن تميز بين الأعمال المفيدة و الأعمال الغير مفيدة.

2- لا تسأل كثيراً، بادر بالعمل!

لا تبالغ في دراسة الأفكار و إنما بكل بساطة ابدأ بالتنفيذ. ليس بإمكانك أن تعرف قبل أن تبدأ بالعمل إذا كان سيكلل بالنجاح أم لا. إذا خطرت فكرتك لشخص آخر و نفذها و نجح فيها فستلوم نفسك عندئذ و تطرح السؤال: لماذا لم أفعل ذلك من قبل؟

3- إذا اتكلت على الآخرين فمصيرك هو الخذلان.

لا تعتمد على أحد، و خصوصاً في الأمور المالية. لا تضع نفسك أبداً تحت رحمة الآخرين و حاول أن تكون سيد نفسك. قال الشاعر:

ما حك جسمك مثل ظفرك        فتولَّ أنت جميع أمرك

4- كن مقتنعاً بالعمل الذي تقوم به

إذا أردت القيام بعمل فقم به لأنك مقتنع به و ليس لأن الآخرين أقنعوك به. الآخرون لا يهمهم نجاحك. لا تعمل عملاً من أجل أن يُعجب بك الناس. و لا تكترث لرأي الناس طالما أنك على قناعة بما تقوم به.

5- النظام هو نصف النجاح

إذا استطعت أن تجعل حياتك منظمة فسوف تصل إلى النجاح بسرعة. هذه العبارة تشرح نفسها بنفسها، و لذلك لا داعي لقول المزيد.

6- كن مقنعاً بقدراتك الذاتية

يوجد الكثير من الناس لديهم أفكار و لكنهم لا يؤمنون بها. إن الحقيقة هي أن هؤلاء الناس لا يؤمنون بأنفسهم. يمكن للإنسان أن ينجح في أي شيء إذا فعل ما ينبغي فعله. يمكن أن تقود بعض الأفكار البسيطة إلى نجاحات كبيرة. توكل على الله و لا تعجز.

7- تعرف على نقاط ضعفك و اعمل على التغلب عليها

من الطبيعي جداً أن لدى كل إنسان نقاط ضعف. إذا لم تتمكن من فعل شيء فلا تقل “لا أستطيع فعله”. و إنما قل “لا أستطيع فعله الآن، و لكن سأتعلمه و أستطيع فعله لاحقاً”. حاول التغلب على نقاط ضعفك و لو بخطوات صغيرة. سوف تتعجب كم من التغيير يمكن أن تحقق الخطوات الصغيرة.

8- اكتشف نفسك من جديد

يوجد بعض الأوقات التي ستشعر فيها بأن عملك ينقصه الإبداع. خذ قسطاً من الراحة لبضعة أيام و افعل أشياء أثنائها لا تفعلها في العادة. و عندما تعود إلى عملك سيخطر ببالك أفكار جديدة لم تكن لتخطر لك لولا هذه الاستراحة.

الخلاصة:

تفكيرك هو رأس مالك لتحقيق النجاح.

لا تتابع القيام بعملك بنفس الطريقة دون تغيير. و إلا فسوف تحصل أيضاً على نفس النتائج التي حصلت عليها من قبل. حاول أن تدخل التغيير في عملك و في كل مجالات حياتك. فمن المؤكد أن الجمود لا يتوافق مع النجاح.

تقييم المقالة

ملخص التقييم :

تقييم المستخدمون: 4.1 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق