صحتك بالدنيا

فوائد الزنجبيل

غذاء و دواء

يعتبر الزنجبيل أحد المواد الغذائية المفيدة جداً للصحة.  حيث تتعدى فوائد الزنجبيل كونه أحد التوابل التي نضيفها إلى الطعام. فهو معروف بمذاقه الحار.  فمن فوائد الزنجبيل أيضاً أنه يخفف الألم و يحد من آثار غثيان الحركة الذي يصاب به بعض الناس عند ركوبهم في السيارات أو الحافلات.

الزنجبيل يخفف الألم

يقول خبراء علم الأدوية أن الزنجبيل يمتكك خاصية تثبيط نفس الأنزيم التي يثبطه دواء الأسبرين. و يدعى هذا الأنزيم السيكلوأوكسيجيناز. الأسبرين يخفف من الألم و الالتهاب و من تخثر الدم. و يقول الخبراء أن تأثير الزنجبيل مشابه لتأثير الأسبرين. و يذهب بعض الباحثين إلى القول أن من فوائد الزنجبيل تخفيف آلام المفاصل.

موطن الزنجبيل الأصلي:

يُعتقد أن منشأ الزنجبيل الأصلي هو جزر المحيط الهادئ و تتم زراعته الآن في المناطق الاستوائية.  تنتج الهند ما يعادل نصف الإنتاج العالمي و لكنها تستهلك نصف هذا الإنتاج محلياً. في حين تعتبر الصين أكبر مصدر للزنجبيل في العالم. أما أكبر المستوردين فهما بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية.

مادة فعالة ضد التقيؤ و الغثيان

فائدة أخرى من فوائد الزنجبيل هي أنه يخفف من الشعور بالحاجة إلى التقيؤ. و يمكن مقارنة تأثيره في ذلك بتأثير المادة الدوائية ديمينهيدرينات. و تقول بعض الدراسات أن هذا التأثير ينطبق على السفر بالطائرة و السفر في البر أكثر من السفر في البحر.

كما أنه يؤثر في تخفيف الغثيان الذي يسببه العلاج الكيميائي لمرضى السرطان و ذلك إذا تناوله المريض قبل 3 أيام من العلاج و استمر في تناوله 3 أيام بعد العلاج. و لكن لم يتم إجراء ما يكفي من الدراسات العلمية عن هذا الموضوع. و لذلك يفضل استشارة الطبيب في ذلك.

الزنجبيل مناسب للجميع

من غير المعروف حتى الآن مدى تأثير الزنجبيل على الحوامل و الجنين. و لكن من المفضل تجنب الزنجبيل للذين يعانون من مشاكل في المعدة. حيث أنه يسبب زيادة في إفراز الحامض المعدي. كما ينبغي للذين يعانون من حصى في المرارة أو الذين يتناولون مضادات تخثر استشارة الطبيب قبل تناوله.

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل

من فوائد الزنجبيل المعروفة منذ زمن بعيد هي تأثيره المنشط لعملية الهضم. أما ما يتداوله الناس بخصوص تأثيره في الوقاية من الزكام و إنقاص الوزن و حتى الوقاية من السرطان، فيحتاج إلى إثبات علمي.

محتويات الزنجبيل:

ندرج في الجدول التالي كميات بعض المواد التي يحتويها الزنجبيل:

 100 جرام من الزنجبيل تحتوي على:
طاقة
 50 حريرة
دهون
 1 جرام
نشويات
 9 جرام
مواد معدنية (ملج)
صوديوم
15
بوتاسيوم
415
كالسيوم
20
مغنيزيوم
45
فوسفات
30
حديد
0,5
زنك
1,2
فيتامينات (ملج)
فيتامين E
كميات قليلة
فيتامين B1
0,02
فيتامين B2
0,04
فيتامينB5
0,16
فيتامين C
5

 

تقييم المقالة

ملخص التقييم :

تقييم المستخدمون: 4.08 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “فوائد الزنجبيل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق