رياضة

رياضة المشي

أهمية المشي

من المعلوم للجميع أن الحركة مفيدة للصحة. فمن الممكن أن تقي من الأمراض و أن تخفف من الآلام. و رياضة المشي هي من أسهل أنواع الرياضات و أكثرها فعالية. فهي لا تحتاج إلى معدات خاصة أو الذهاب إلى النادي لممارستها. فممارستها ممكنة في أي مكان و أي وقت.

مارس رياضة المشي !

في بعض الأحيان تكون الحلول الأسهل هي الحلول الأفضل. و ينطبق ذلك على أمور الحركة. رياضة المشي هي أسهل و أرخص أنواع الحركة و أكثرها مرونة. فهي لا تحتاج إلى معدات و لا إلى خطة زمنية معينة لممارستها. يمكنك المشي في أي وقت تريد و عندما يحلو لك، سواءاً في الصباح أو العصر أو المساء. ما عليك إلا ارتداء حذائك المناسب و الانطلاق.

المشي من وجهة نظر علمية

ربما تظن أن ركوب الدراجة الهوائية أو الجري أو السباحة مفيدة للصحة أكثر من مجرد المشي العادي. ليس بالضرورة أن يكون هذا التصور صحيحاً. توجد دراسات علمية تؤكد الفوائد الكبيرة التي يكسبها الإنسان إذا مارس رياضة المشي يومياً سنذكر بعضاً منها فيما يلي:

 

فوائد ممارسة رياضة المشي يومياً

اخترنا لك بضعة فوائد من فوائد رياضة المشي يومياً و هي:

  • رياضة المشي تخفف التوتر، حتى لدى الأطفال

أثناء المشي يتم استهلاك الهرمونات التي يفرزها الجسم عند التوتر; فيتلاشى الغضب و التوتر و تمتلئ الرئتان بالهواء النقي ممن يساعد على استرخاء الجسم.

و قد أثبتت الدراسات أن ذلك ينطبق حتى على الأطفال; و لذلك يُنصح بذهابهم إلى المدرسة مشياً على الأقدام إن أمكن ذلك.

كما يقول الخبراء أن ممارسة رياضة المشي بانتظام تسهل عملية النوم و تعتبر البديل الطبيعي للأدوية المهدئة للأعصاب.

هل تعلم أن المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم يقوي جهاز المناعة و يخفف من آلام المفاصل و الظهر.
  • التقليل من فرصة الإصابة بالخَرَف عند التقدم في السن

تؤثر رياضة المشي تأثيراً إيجابياً كبيراً على الدماغ; و تقل نسبة الإصابة بالخرف لدى المسنين الذين يمارسون المشي إلى 50%. و يكفي لهذا الغرض أن يداوم الشخص على المشي لمدة ربع ساعة يومياً.

و تبين من خلال صور الرنين المغناطيسي أن رياضة المشي تساعد على إبطاء سرعة تناقص حجم الدماغ عند المتقدمين في السن; و هي تساعد أيضاً على إبطاء فقدان الذاكرة.

 

  • التخفيف من آثار مرض السكري

هل يوجد في عائلتك مرضى سكري؟ أو هل أنت من المصابين به؟ إذاً عليك البدء مباشرة بممارسة رياضة المشي.

أظهرت إحدى الدراسات على مرضى السكري أن المشي بشكل منتظم – مع مراعاة الجوانب العلاجية الأخرى للمرض – يخفف من تطور المرض بنسبة 60%.

كما أن الأشخاص الذين يحبون البقاء في منازلهم و لا يرتادون الحدائق العامة للتنزه بشكل منتظم هم عرضة للإصابة بمرض السكري أكثر من غيرهم.

  • خفض ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم هو مرض واسع الانتشار في أيامنا هذه. و لا يكاد يخلو منه أحد و خاصة عند التقدم في العمر. و أما آثاره على الصحة فهي معروفة. و لهذا تتضح أهمية ممارسة رياضة المشي، حيث أنها تساهم بشكل ملحوظ في خفض ضغط الدم.

  • تأثير مضاد للاكتئاب

للمشي بشكل منتظم تأثير كبير على الشعور بالراحة و تحسن النفسية. و قد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى مصابين بالاكتئاب تحسناً في حالاتهم يتناسب مع تكرار قيامهم بممارسة رياضة المشي. بالإضافة إلى المشي بحد ذاته يتعرف الإنسان عندما يمشي في المنتزهات على الناس و يتجاذب أطراف الحديث معهم و ذلك أثر غير مباشر في التغلب على حالات الاكتئاب.

  • المشي مفيد للعظام و المفاصل

ربما تكون لديك رغبة في المشي و لكنك تظن أنك لا تستطيع ذلك بسبب مشاكل المفاصل التي تعاني منها.

يؤسفني أن أقول لك أن ظنك ليس في محله; حيث أن رياضة المشي تقوي جسمك و تزيد من قدرة مفاصلك على التحمل;

و قد أوضح عدد من مرضى التهاب مفاصل الركبة أن الآلام قد خفت لديهم بعد ممارستهم للمشي لمدة 3 ساعات في الأسبوع ; كما أن قدرتهم على الحركة قد ازدادت.

 

  • المشي يساعد في التقليل من الشهية لتناول الحلويات

أظهرت دراسة أجريت في عام 2012 على 78 شخصاً من مدمني تناول الشوكولاته انخفاض طلب جسمهم لتناولها بعد قيامهم بممارسة رياضة المشي; تم منعهم من تناول الشوكولاته لمدة 48 ساعة و بعد ذلك تم تقديمها لهم;  الذين مارسوا رياضة المشي أكلوا نصف الكمية التي أكلها الذين لم يمارسوها.

فأفضل شيء يمكنك القيام به عندما تشتهي الحلويات و لكنك لا تريد أكلها هو أن تخرج من البيت و تبدأ جولة من المشي.

ما هي المسافة التي ينبغي أن أمشيها في اليوم؟

من المؤكد أن المشي لمدة 3 أو 4 ساعات في الأسبوع له تأثير إيجابي واضح على الصحة;  و لكن من الأفضل أن يمشي الإنسان أكثر من ذلك في حال الاستطاعة.

أفضل تأثير يحصل في المشي لمدة ساعتين في اليوم.

بالطبع يجب أن يبدأ الإنسان بالتدرج ليصل إلى الهدف المنشود.

 

 

 

 

 

كم نجمة ستعطي للمقالة 😉

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
الوسوم

مقالات ذات صلة

رأيان على “رياضة المشي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق