رياضة

خرافات بناء الاجسام تحت مجهر العلم (النتائج ستصدمك )

الشائعات الاكثر تأثيرا بين مرتادي الصالات الرياضية

انتشرت في الآونة الاخيرة رياضة كمال الأجسام و لا سيما بين فئة الشباب ،و اصبحت تعتبر من علامات الرفاهية لدى المسنين في بلاد الغرب ،

كما أنها أصبحت جزءاّ من التمرينات الرياضية للاعبي العديد من الرياضات الاخرى كالسباحة و كرة القدم الامريكية و حتى كرة القدم اذ لا بد لهم من حصة او حصتين تدريبيتين في النادي اسبوعيا لزيادة اللياقة و القوة البدنية و غيرها من الاهداف الاخرى.. إذاً ما هي خرافات بناء الاجسام تحت مجهر العلم (النتائج ستصدمك ) .

ملاحظة :تم كتابة هذا المقالة بعناية من طرف مدرّب كمال الأجسام : عمّار ياسر بركة

  • كثير من الشبان لا يمارسون هذه الرياضة للحصول على كتل عضلية ضخمة تخولهم المشاركة في البطولات ،انما لمجرد بناء جسم متناسق جميل و زيادة او تخفيف في الوزن .
  • لكن بالتزامن مع هذا الانتشار الجنوني لهذه الرياضة انتشرت معها العديد من الخرافات التي سببت اليأس و الاحباط للغالبية العظمى ممن قاموا باتباع هذه الخرافات ظنّاً منهم انها ستقودهم لهدفهم المنشود
  • سنعرض عليكم في هذا المقال بعضا من هذه الشائعات الاكثر تأثيرا بين مرتادي الصالات الرياضية .

خرافات بناء الاجسام تحت مجهر العلم (النتائج ستصدمك )

1_ ارتداء مشد الخصر  سيساعدك في خسارة الدهون  :

لطالما ارتبط مستوى التعرق بمستوى خسارة الدهون و هذا ما جعل هذه الشائعة عن وضع الحزام حول الخصر على صلة وثيقة بخسارة الدهون نظرا للتعرق الذي يسببه.
تعد هذه الشائعة اكثر الاشاعات انتشاراّ وتاثيراّ في الصالات الرياضية و تعتبر باطلة قطعا و ربما سوف تتسائل عن السبب الذي يجعلنا ننكرها إلى هذا الحد !
لنضع هذه القضية تحت العلم و المنطق ، التعرق هو رد فعل لا ارادي يحدث لتبريد درجة حرارة الجسم و يتكون من 99% ماء و 1% املاح و حمض البولة و مواد اخرى مما يعني ان الدهون لا تدخل في تركيبه.
اما اصل هذه الخرافة فقد يكون سببه ان كافة العاب حرق الدهون (كالركض و القفز بالحبل ) تسبب التعرق نظرا لتطلب هكذا تمارين للمجهود العالي و السرعة العالية

2_ يمكنك زيادة حجم جزء معين من عضلة معينة دون الزيادة في جزءها :

فمثلا عضلة البايسبس (العضد الامامية) مكونة من رأسين و يعتقد البعض انه من الممكن تضخيم احدهما دون الآخر لاهداف شخصية جمالية و ما إلى هنالك و هذا خاطئ بالطبع ،خرافات بناء الاجسام تحت مجهر العلم (النتائج ستصدمك )

فالعضلات تتحرك وفق مبدأ الكل او العدم،أي أنها إما أن تتحرك بكافة أجزائها أو لا تتحرك. و كمثال آخر لنأخذ عضلة الصدر المكونة من قسم علوي و اوسط و سفلي (فعليا الصدر قسمان فقط)
عندما تلعب تمرينا معينا للصدر ان كان علويا او سفليا فأنت تحرك الصدر كاملا فمثلا بتمارين الصدر العلوية استهدافك للصدر العلوي يكون بنسبة 70% و 30% للاوسط و السفلي و هكذا دواليك……

كما أن من خرافات بناء الاجسام تحت مجهر العلم

3_إن رياضة كمال الأجسام تجعل جسدك صلبا قاسيا كقطعة من الخشب و هذا خطأ كبير ايضاّ :

لا أحد ينكر ان وزن العضلات الزائد هذا سيشكل حملا. اضافيا على الاوبطة و المفاصل و لكن هذه العضلات ستجعل جسدك اقوى و اكثر تحملاّ ناهيك عن ان عضلاتك تصبح اكثر قابلية للشد و الضغط و اكثر مرونة و لو أن خرافة لوح الخشب صحيحة لما رأينا هذه الرياضة تدخل كحصص تدريبية للسباحين و لاعبي كرة القدم .

4_يجب أن لا يتعدى وقت الراحة بين الجولات العشرين ثانية
و ذلك خطأ فادح أيضاّ حيث أن حمض اللاكتيك يتجمع في عضلاتك خلال الجولة و إن لم تعطي جسدك وقتاّ كافيا من الراحة بين الجولات (30_45 ثانية) فإن حمض اللاكتيك سيستمر في التكدس داخل عضلاتك مسببا شعورا يشبه الاحتراق داخل العضلات مانعا إياك من متابعة تمرينك ،ناهيك عن عدم القدرة على تجديد ادينوزين ثلاثي الفوسفات ،

مما يعني بدوره عدم قدرتك على أداء تمرينك بالكفاءة المطلوبة .

5_ لعل أكثر الاشاعات قوة هية :
العدات الكثيرة للتنشيف و القليلة للتضخيم !
و هي من أغبى الشائعات و سأشرح ذلك بالتفصل ، إن التضخيم و التنشيف يعتمد على مبدأ السعرات الحرارية ف مثلا ،
لديك دلو يتسع ل 1 لتر من الماء و فيه ثقب  يتسرب منه نصف لتر يوميا  و انت تريد افراغه ،لكنك يوميا تقوم باضافة 600مل من الماء إليه و هذا يعني فائضا عن سعته حتى! هل من المنطقي ان يفرغ هذا الدلو من الماء! بينما لو انك تضيف إليه 300 مل يوميا فهذا يعني أنه سيفرغ بعد مدة و هو المطلوب .
و الآن لنفرض انك تحتاج إلى 2500 سعرة حرارية للقيام بعملية التنشيف و انت تقوم بادخال 2800 او 3000 سعرة حرارية لكنك تلعب تلك العدات الكثيرة ، هل من المنطقي أن تكسر قواعد السعرات الحرارية و المنطق  لمجرد ثلاث او اربعة عدات في الجولة الواحدة ! هل من المنطقي أن تحقق هدفك بعملية تنشيف صحيحة? طبعا هذا مستحيل .
فموضوع التنشيف و التضخيم يعتمد بالكامل على الحمية الغذائية ناهيك عن أن بعض العضلات تحتاج عدات عالية لتتضخم و تنمو كعضلة الباط و الظهر و الرجل الامامية و كلها تحتا إلى 12 او 15 عدة في الجولة الواحدة حيث تعتبر من العضلات العنيدة عند الرجل .(عضلة الفخذ الأمامية سريعة الاستجابة عند المرأة).

خرافات بناء الاجسام تحت مجهر العلم (النتائج ستصدمك )

6_اذا تركت التمرين سوف تتحول عضلاتك إلى دهون
و هي أيضا خرافة لا أساس لها من الصحة ،و كالعادة لنسلط عليها ضوء العلم :

تتكون العضلات من خلايا فردية تشكل الألياف العضلية في حين أن الخلايا الدهنية هي خلايا تخزينية .
الأمر ببساطة أن هذه العضلات تشكل حملا زائداّ على الاربطة و المفاصل كونك لا تقوم باستخدامها و لذلك يقوم الجسم تلقائيا بالتخلص منها لضمان راحة اكبر و تتراكم الدهون نتيجة كميات الطعام المتناول مع انخفاض حاد في النشاط فتبدو و كأن عضلاتك زالت لتتوضع الدهون مكانها .

7_اذا أردت أن تخسر وزنك لا تأكل :
حسنا سوف تخسر الوزن لفترة معينة فقط ،ثم ماذا ?! ثم ستصبح أمام خيارين اثنين :
1: أن تدخل نفسك في مجاعة لاستكمال خسارة الوزن و هذا يعني ضعفا و وهناّ عاماّ و جوعاّ ليس بمنطقي.
2: أن تعود و تاكل لان خسارتك للدهون اصبحت معدومة و قواك انهارت و قد يئست .

كلتا الحالتان خاطئة ، الجسم البشري يتكيف مع حالة انقطاع الطعام على انه ظرف طارئ أي أنك تمر بحرب أو مجاعة و ما إلى هنالك فيتحول لمخزن للشحوم و المواد الغذائية بمجرد أن تمضغ لقمة واحدة و بالتالي حرمانك للجسم يعني استنفارا و زيادة تخزين للدهون و هذا من أسباب فشل حميات الكثيرين.

و الآن ستقول لي اذا سآكل السكر و الدهون لازيد طرحها و ذلك خاطئ،

انت تسستخدم السكر للطاقة و الكاربوهيدرات و الدهون ، وجودها جميعا يعني فائضا كبيرا سيؤدي حتما لتكديس دهون ،لكن في الحمية و في غياب السكر و وجود طفيف جدا للكاربوهيدرات و الدهون (الصحية حصرا) فجسمك بالكاد سيُلبي احتياجات طاقته منهما و بالتالي سيحرق الدهون المخزنة في الجسم .
الأمر الآخر و هو دليل على ما أقول، بعض اللاعبين المبتدئين نسبيا يقومون بقطع الماء قبل البطولات بحوالي 72 ساعة و هذه جريمة شنيعة!

و بمجرد أن يشرب رشفة قبل الصعود الى المسرح تلاحظ أن جسده محتبس للماء نظرا لتعطشه الشديد له ،فالصحيح ان تزيد كمية الماء ليطمئن جسمك أن الماء متوفر و يستطيع طرح الفائض منه دون الخوف من انقطاعه، و لا يجب قطع الماء الا قبل 16 ساعة كحد اقصى من الصعود على المسرح للحفاظ على الكلى من التلف .

و الآن هل تعتقد أن هذا المقال أعطاك نظرة أخرى لهذه الرياضة ? و هل تعتقد أنه بإمكانك تحسين نتائجك فيها بعد قراءتك لهذه الخرافات و تصويباتها?!.
الأمور الآن في قمة وضوحها مرفقة بالتجارب و الدلائل العلمية

ما ينقصك الآن أن تقوم بتجريبها و تخبرنا عن تجربتك .

*تم كتابة هذا المقالة بعناية من طرف مدرّب كمال الأجسام : عمّار ياسر بركة

للتواصل مع المدرّب

الحساب الشخصي على فيس بوك : Ammar brk
صفحة الفيس بوك الرسمية : Ammar BRK_Fitness
يوتيوب: Ammar BRK Fitness
انستغرام: ammar_brk97
واتس أب +تلغرام : 963991466469

خرافات بناء الاجسام تحت مجهر العلم (النتائج ستصدمك )

خرافات بناء الاجسام تحت مجهر العلم (النتائج ستصدمك )

تقييم المقالة

تقييم المستخدمون: 4.33 ( 8 أصوات)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق