سياحة وسفر

الحياة في ألمانيا – أرقام و حقائق

معلومات يجب أن تعرفها عن ألمانيا

 

نذكر لكم في هذه المقالة أهم المعلومات عن الحياة في ألمانيا بصيغة أرقام و حقائق. و من المفيد لكل شخص يعيش في ألمانيا أو يرغب في العيش فيها أن يطلع عليها. تشمل هذه المعلومات بنية الدولة و المساحة و التضاريس و السكان و أسلوب الحياة و الثقافة و غير ذلك.

الحياة في ألمانيا – نظام الدولة

جمهورية ألمانيا الاتحادية هي جمهورية ذات نظام ديمقراطي برلماني منذ عام 1949. و أصبح عدد  مقاطعاتها 16 مقاطعة منذ أن اتحدت ألمانيا الغربية مع الشرقية في عام 1990. أعلى منصب في الدولة هو منصب رئيس الدولة و هو منصب فخري. أما الحكومة فيرأسها المستشار الاتحادي و هو بمثابة رئيس الوزراء في دول أخرى.

الحياة في ألمانيا – الموقع و الدول المجاورة

الحياة في ألمانيا – أرقام و حقائق
خريطة ألمانيا

تقع ألمانيا في وسط القارة الأوربية و تحدها 9 دول هي الدنمارك و التشيك و بولندا و النمسا و سويسرا و فرنسا و لوكسمبورغ و بلجيكا و هولندا كما أن لها شواطئ على بحر الشمال و بحر الشرق بطول   2389 كم.

الحياة في ألمانيا – المساحة

تبلغ مساحة ألمانيا 357022 كيلومتر مربع. و أطول امتداد لها من الشمال إلى الجنوب تبلغ 876 كيلومتر بخط هوائي مستقيم. أما من الغرب إلى الشرق فيبلغ 640 كيلومتر.

الحياة في ألمانيا – المدن و الأرياف

أكبر مدينة في ألمانيا هي العاصمة برلين و يبلغ عدد سكانها 3,4 مليون نسمة . و باقي المدن الكبرى هي هامبورغ (1,8 مليون نسمة) و ميونيخ (1,3 مليون) و كولونيا التي يبلغ عدد سكانها أقل بقليل من ميونيخ. أما مدينة فرانكفورت التي يبلغ عدد سكانها حوالي 662 ألف نسمة  فقد اكتسبت شهرة عالمية بسبب مطارها المعروف و لأنها تعتبر مركزاً اقتصادياً عالمياً.

الحياة في ألمانيا – أرقام و حقائق
على ضفاف نهر الراين

 

التضاريس متنوعة في ألمانيا.  في الشمال توجد شواطئ بحر الشمال و بحر الشرق. و في الجنوب توجد جبال الألب الشاهقة. و بين الشمال و الجنوب تتنوع التضاريس فتوجد السهول الزراعية بالإضافة إلى الأنهار و البحيرات العديدة و الغابات و كذلك الهضاب في وسط البلاد.   أطول نهر هو نهر الراين الشهير و يقطع في ألمانيا مسافة 865 كيلومتر. و يوجد في ألمانيا 16 حديقة وطنية و 104 حديقة طبيعية 15 محمية طبيعية.

هل تعلم أن أعلى قمة في ألمانيا تدعى “تسوغشبيتسه” و يبلغ ارتفاعها 2963 متراً.

الحياة في ألمانيا – المطارات

يوجد في ألمانيا أكثر من 30 مطاراً مدنياً بالإضافة إلى عدد كبير من المطارات الصغيرة.

الحياة في ألمانيا – أرقام و حقائق
طائرة أثناء الإقلاع كما تظهر في مرآة سيارة

أكبر المطارات في ألمانيا من حيث عدد المسافرين هي:

  • مطار فرانكفورت (58 مليون مسافر سنوياً)
  • ميونيخ (39 مليون مسافر)
  • برلين مطار تيغيل و مطار شونيفيلد (26 مليون مسافر للمطارين معاً)
  • مطار دوسلدورف (21 مليون مسافر).

الحياة في ألمانيا – الموانئ

بالإضافة إلى المطارات توجد في ألمانيا أيضاً العديد من الموانئ و من أكبرها و أشهرها ميناء هامبورغ و بريمرهافين و فيلهيمسهافين و روستوك و لوبيك و بريمين. يتم نقل ما يقرب من 140 مليون طن من البضائع سنوياً في ميناء هامبورغ.

الحياة في ألمانيا – السكان

ألمانيا هي أكبر بلد أوربي من حيث عدد السكان. إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 82 مليون نسمة. و بذلك تكون الكثافة السكانية 230 شخصاً للكيلومتر المربع الواحد.

الحياة في ألمانيا – أرقام و حقائق
قصر نويشفانشتاين

الحياة في ألمانيا – بلد الشعراء و المفكرين

أنجبت ألمانيا الكثير من الشعراء و الموسيقيين الكبار مثل غوته و باخ و بيتهوفين و شيلر. و تضم حوالي 300 مسرحاً و 130 دار أوبرا و 630 متحف للفن يعرض فيها مجموعات فنية عالمية. كما أن الجامعات و المؤسسات التعليمية و البحثية لها جذورها القوية في ألمانيا. فتوجد فيها 370 جامعة يدرس فيها ليس فقط الطلاب الألمان و إنما أيضاً طلاب من جميع أنحاء العالم.

 

 

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق