رياضة

الإحماء بهذا الشكل يعتبر جريمة تدمّر مفاصلك و أوتارك و عضلاتك !!

لا بد و أنك تعرف أهمية عملية الاحماء قبل البدء بالتمارين الرياضية و خاصة في لعبة بناء الأجسام حيث تعتبر عملية الإحماء جزءا لا يتجزء من التمرين; اذا ماذا نقصد بعنوان المقالة الإحماء بهذا الشكل يعتبر جريمة تدمّر مفاصلك و أوتارك و عضلاتك !! .

أولا :ما هي عملية الإحماء ؟

هي عملية يقوم بها الرياضي بتسخين جسده و عضلاته و تليين مفاصله عن طريق القيام ببعض التمارين البسيطة ; بهدف تجهيزها و إعدادها و امدادها بالدم اللازم و تهيئتها للبدء بالتمرين .

لكن البعض يقوم بأخطاء كارثية أثناء قيامهم بعملية الإحماء ، و إليكم في هذا المقال بعض الأساليب و التمارين الخاطئة التي قد تقوم بها بهدف الاحماء .

أولاً : تمرين الضغط (البوش اب) :

إن قيامك بهذا التمرين فور نزولك إلى الصالة الرياضية بقصد الإحماء يشكل خطرا كبيرا جدا على أليافك العضلية و مفاصلك و أربطتك..

و ذلك لأن تمرين الضغط أو البوش اب يضع حملا و وزنا كبيرا على المفاصل و العضلات وهو وزن جسدك ; و المشكلة الأخرى أن هذا الضغط يتم تطبيقه دون أي انذار مسبق أو إحماء صحيح أو حتى تسخين و تهيئة بسيطة للألياف العضلية !!

المشكلة الأخرى أن تمرين الضغط لا يصلح للاحماء غالبا لأنه بحد ذاته صالة رياضية متكاملة حيث أنه يستهدف الصدر و الكتف الأمامية و الترايسبس و قليلا من المجنص بشكل طفيف و هذا يعني ان كثيرا من المجموعات العضلية أصلا تحتاج الإحماء قبل قيامك به !

لذلك تطبيق ضغط مفاجئ هكذا قد يسبب لك ألماً على شكل نوبات قوية (لمعة في المفصل أو العظام )
إن أول التمارين التي يجب عليك أن تتجنب الاحماء بها هو تمرين الضغط.

2_ تمرين العقلة (الثابت /pull ups):

كثيرون من يقومون بالقيام بتمرين العقلة فور نزولهم للصالة الرياضية و حتى قبل أن يمشوا و لو قليلا على بساط المشي !!بل ربما قبل ان ينظروا الي انفسهم في المرآة !!
*و هذا يعتبر جريمة من دون مبالغة بحق نفسك .

قد تتساءل متعجباً لماذا كل هذا التوبيخ و الاستهجان !

إن العقلة لا تقل صعوبة عن تمرين الضغط و هو أيضا تمرين يستهدف مجموعات عضلية متعددة كبيرة و صغيرة و القيام به بوزن الجسم و التكتيك الصحيح في أدائه يجعل منه تمرينا شاقا و صعبا و قد يؤدي إلى إصابات لا سمح الله في عضلاتك و مفاصلك .
حسناً ،قد تقول لي لماذا كل هذا يا رجل!!!
على رسلك اخي الكريم ، سأخبرك بكل شيئ بالتفصيل ..

تخيل معي أن وزنك 80 كيلو غراما و تريد أن تمرن المجنص أو الباط و قمت بالجلوس على آلة سحب البكرة العلوية للمجنص و غالبا يكون أول تمرين … ما هو الوزن الوسطي الذي سترفعه ؟
قد لا يتجاوز هذا الوزن 15/20 كيلو غراماً … لماذا ؟!

لأنه يجب عليك أن تقوم باحماء بسيط … و من دون تفكير و بديهيا ستقوم بذلك … لكن قيامك بتمرين العقلة دون احماء أشبه بوضع 70 إلى 80 كيلو غراما (و هو وزنك) على جهاز سحب البكرة العلوي دفعة واحدة !!!!دون احماء !! و بدرجة اكثر صعوبة لانه عليك ان تقاوم تارجح جسدك أيضا عند قيامك بتمرين العقلة !!! هل هذا منطقي !!!

يعتبر هذان التمرينان اكثر التمارين شيوعا و التي يقوم معظم مرتادوا النوادي و الصالات الرياضية بالاحماء بواسطتها دون ان يدركوا مخاطرها على عضلاتهم و مفاصلهم 👌لذلك يعتبر هذا المقال أحد أهم المقالات في مجال التوعية و السلامة داخل الصالات الرياضية

تمرينا العقلة و الثابت تمرينان ممتازان لكنهما بالتأكيد ليسا خياراً مثالياً للقيام بعملية الاحماء

لا تنسى تقييم المقال و ابداء رايك و اسئلتك في التعليقات
دمتم في رعاية الله و حفظه 🌹

*تم كتابة هذا المقالة بعناية من طرف مدرّب كمال الأجسام : عمّار ياسر بركة

للتواصل مع المدرّب

الحساب الشخصي على فيس بوك : Ammar brk
صفحة الفيس بوك الرسمية : Ammar BRK_Fitness
يوتيوب: Ammar BRK Fitness
انستغرام: ammar_brk97
واتس أب +تلغرام : +963 991466469

الإحماء بهذا الشكل يعتبر جريمة تدمّر مفاصلك و أوتارك و عضلاتك

!!

كم نجمة ستعطي للمقالة 😉

تقييم المستخدمون: 4.38 ( 3 أصوات)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق